العلاقة بين مضادات الاكتئاب و العيوب الخلقية

شاهد مواضيع مميزة قد تهمك ايضا

العلاقة بين مضادات الاكتئاب و العيوب الخلقية
نما معدل تشخيص الاضطراب العقلي بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، كما هو الحال مع استخدام مضادات الاكتئاب . التوقف عن استخدام مضادات الاكتئاب أثناء الحمل أحد أصعب القرارات التي يجب على المرأة اتخاذها . يمكن أن يكون للاكتئاب غير المعالج آثار ضارة على كل من الأم و الطفل.

و لكن تناول مضادات الاكتئاب أثناء الحمل قد يزيد من خطر حدوث مشاكل بالنسبة للطفل ، حيث ربطت أدلة جديدة بين استخدام مضادات الاكتئاب و العيوب الخلقية . و لكن ، من المهم أيضًا عدم اتخاذ القرار قبل مناقشته مع أطبائك . وهذا يشمل طبيب النساء و التوليد و الطبيب النفسي معا ، للموازنة بين إيجابيات و سلبيات مواصلة أو وقف الدواء و اتخاذ القرار الصحيح بالنسبة لك .

العلاقة بين مضادات الاكتئاب و العيوب الخلقية
فحصت مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) عيوب الولادة بين الأطفال الذين ولدوا بين عامي 1997 و  2009. من بين 38000 امرأة ولدت ، كان هناك نسبة عالية من العيوب الخلقية من الأمهات اللواتي يتناولن الفلوتوكسين (بروزاك) و باروكستين (باكسيل) . و في حين أن هذه الدراسة لم تثبت بالضرورة أن مضادات الاكتئاب تسبب هذه العيوب ، إلا أنها تشير لنا في اتجاه جديد في مجال المراقبة الصحية .

و اكشف دراسة جديدة لجامعة مونتريال نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن مضادات الاكتئاب التي توصف للنساء الحوامل يمكن أن تزيد من فرصة إنجاب طفل يعاني من عيوب خلقية . حيث كانت نسبة الخطر – من 6 إلى 10 في المائة ، مقابل 3 إلى 5 في المائة لدى النساء اللواتي لا يتناولن هذه العقاقير . و نظرت هذه الدراسة بشكل خاص إلى استخدام مضاد الاكتئاب خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ( التي تتطور فيها جميع أجهزة الجسم )  ، و كانت النتائج أن مضادات الاكتئاب لديها القدرة على التدخل في تناول السيروتونين من قبل الجنين ،  والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوهات .

على سبيل المثال ، عندما تم أخذ سيليكسا (السيتالوبرام) في الثلث الأول من الحمل ، قفز خطر العيوب الخلقية الرئيسية من 5 في المائة إلى 8 في المئة . و بالمثل ، ارتبط استخدام باكسيل (باروكستين) بزيادة خطر حدوث عيوب في القلب ؛ فينلافاكسين (إيفكسور) ، مع عيوب الرئة . ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (مثل إيلافيل) ، مع زيادة عيوب العين و الأذن و الوجه و الرقبة .

بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت بعض الدراسات الأخرى أن الأطفال الذين تعرضوا لمضادات الاكتئاب في الرحم قد يعانون من أعراض الانسحاب ، مثل :

مشاكل في التنفس
العصبية
التهيج
تغذية مشكلة
انخفاض نسبة السكر في الدم

مضادات الاكتئاب لا تصل إلى السبب الجذري ، فهي فقط تحجب المشكلة . في النهاية ، إذا كنت تريد تحسينًا مستدامًا ، فمن الضروري معرفة سبب المشكلة . في بعض الأحيان تكون المشكلة جسدية . غالبًا ما تبدو اضطرابات الغدة الدرقية و حتى اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي ، يمكن أن يبدو مثل الاكتئاب . و يتم تشخيص العديد من الأشخاص بشكل خاطئ بالاكتئاب و يعطون أدوية مضادة للاكتئاب .

ما ينصح به الأطباء
يتفق كل من أطباء الصحة النفسية و أطباء النساء و التوليد ، على أنه إذا كنت تعاني من اكتئاب خفيف و لا توجد الأعراض لمدة ستة أشهر على الأقل ، فقد تتمكن من التوقف عن استخدام مضادات الاكتئاب تحت إشراف الطبيب قبل الحمل. قد يشمل العلاج النفسي بعض تغييرات نمط الحياة ، هو كل ما تحتاجي إليه للسيطرة على الاكتئاب . يمكنك اجتياز الحمل بدون مضادات الاكتئاب إذا كنت :

– التحدث مع المعالج على أساس منتظم
– ممارسة التمارين الرياضية أكثر
– قضاء بعض الوقت خارج المنزل في الهواء الطلق
– ممارسة اليوغا و التأمل
– التقليل من الإجهاد

و لكن ، كما يشير الخبراء ، سيكون من الأفضل لك و لطفلك البقاء على مضادات الاكتئاب أثناء الحمل إذا كان أي مما يلي صحيحًا :

-لديك تاريخ من الاكتئاب الشديد أو المتكر
-لديك تاريخ من الأمراض العقلية الأخرى ، مثل الاضطراب الثنائي القطب
-لقد سبق لك الانتحار

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا

الأول